تعليم العزف وشر ح المقامات

كيف أتعلم العزف على البيانو أو الأورغ شرح تفصيلي

سنسلط الضوء اليوم في موضوعنا  عن الموسيقى التي تعتبر هي علم مثل أي علم من العلوم وهي علم  تطبيقي لها قواعد  مبنية  عى أصول في يوما الحالي .. على البيانو/الأورغ له مهارات.. لذلك لإتقان العزف على البيانو/الأورغ بجب أن تتعلم هذه الأصول والقواعد والمهارات.. وادرجها لكم تحت مجموعتين رئيسيتين (الجانب النظري والجانب العملي)

الجانب النظري والتعرف عليه.

* الجانب النظري:

التعرف على أسماء المفاتيح (والأفضل أن تتعلمها بالغربي والشرقي)

التعرّف على المقامات الموسيقية الشرقية الثمانية (صنع بسحرك) وأبعادها والغربية Major و Minor وشكلها على البيانو/الأورغ

 الجانب العلمي.

– تعلم أرقام الأصابع وطريقة وضعها على البيانو/الأورغ وطريقة العزف.

– تعلم كيف تنقل الأصابع على السلم الموسيقي وبالصعود والنزول لكل المقامات ومن كل الدرجات لغاية اتقانها بسرعة وسلاسة

كيف أتعلم العزف على البيانو أو الأورغ شرح تفصيلي

– تعلم كوردات البيانو الايقاعية والهارموني وقاعدة كل منها وانقلابها وتطبيقها من كل درجة لجميع المقامات الغربية والشرقية.. أما كوردات الأورغ فهي تطبيق لها ولا يوجد فيها زيادة وتكون بشكل ثابت وليس متحرك مثل البيانو (وسبق نشرت موضوع كامل عنها فقط اضغط على اسمي وستجدها ضمن المواضيع التي سبق نشرتها)

– تعلم تكنيكات ومهارات الأصابع المتقدمة وتدرب عليها وتدرب على تليين الأصابع واتقان العزف بكل الأصابع لكي تساعدك على الزخرفة بالعزف وعزف جمل موسيقية احترافية متقنة وفي غاية الجمال.

– تعلم مهارة فصل الحواس التي تساعدك على الفصل بين يدك اليمنى واليد اليسرى لتستطيع العزف فيهما بنفس الوقت لتطبيقها على كوردات البيانو وتطبيقها على الأورغ بالتحكم باليد اليسرى وتغيير مفاتيح الأورغ في حين يدك اليمنى تعزف

– تعلم الإيقاعات الرئيسية وأنواعها (ويفضل الإيقاعات الشرقية والغربية) وسرعة الإيقاع وكل ما يتعلق فيها.

– تعلم مهارة العزف مع الزمن الموسيقي بحيث لا تسبق الزمن ولا تتأخر عنه ويكون عزفك ضمن الزمن الموسيقي.

– اسمع أغاني واعزفها وخصوصاً موسيقى لونجا التركية والعربية وكذلك الكلا سيكيات العالمية (للبيانو) والأغاني الشرقية الطربية (للأورغ).

– تعلم مهارة العزف بمرافقة المغني لانها مهارة تختلف عن العزف المنفرد ويجب أن تتقن العزف لجميع المقامات ومن جميع الدرجات لأن طبقات صوت المغنين ومساحة أصواتهم تختلف من مغني لآخر فمثلاً بوجد مغني يستطيع غناء أغنية معينة من مقام البيات من درجة الري ومغني آخر يستطيع أن يغنيها من درجة اللا وهكذا.

– ممكن أن تتعلم النوتة الموسيقية وسرعة قراءة النوتة وكل ما يلزم النوتة من مهارات ولكنه اختياري وليس أساسية للعزف على البيانو/الأورغ حيث يمكنك العزف سماعي.

– ممكن أن تتعلم الهارموني لكنه غير أساسي للعزف على البيانو/الأورغ.

– ممكن أن تتعلم قواعد التنقل بين المقامات الموسيقية خلال العزف لكنها غير اساسيات على البيانو/الأورغ.

نصائح مهمة جدن

والنصيحة المهمة جدأ التي تتوج هذا الموضوع كله لتحقيق احتراف العزف على البيانو/الأورغ هي ضرورة الإلتزام بالتعليم والتدريب اليومي وبشكل متواصل بدون انقطاع وبكل صبر وبدون ملل.. العزف على البيانو/الأورغ يحتاج لرغبة وارادة قوية لتعلم العزف وعزيمة وجلد في التدريب لأن احتراف العزف على البيانو والأورغ يحتاج لسنوات وكثير ممن يتركوا تعلم العزف على البيانو/الأورغ إما لعدم وجود رغبة بالأساس وبالتالي لا يوجد إرادة أو لقلة الصبر (طبعاً ممكن أن تستطيع العزف بالأشهر الأولى من التعليم والتدريب لكن كمبتديء)
حاولت في هذا الموضوع أن اتذكر كل ما يتعلق من مهارات العزف وان شاء الله ما أكون نسيت شيء وكلامي هذا لا يعني اني عازف محترف أو مدرب خبير لكني في هذا المجال منذ عدة سنوات وبحثت فيه كثيراً وشاهدت مئات الفيديوهات ورافقت عازفين محترفين وأعرف الطريق جيداً لتصبح عازف محترف.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى